لجنة مؤتمر "القاهرة" للمعارضة تزور امريكا لبحث امكانية تجسيد قراراته على ارض الواقع
قالت مصادر في المعارضة السورية أن الولايات المتحدة الأمريكية أبدت اهتماماً بالنتائج التي صدرت عن مؤتمر القاهرة للمعارضة والذي انعقد الشهر الماضي ووجّهت دعوة لأعضاء من اللجنة المنبثقة عن المؤتمر لزيارة الولايات المتحدة لتبادل وجهات النظر والتشاور حول الوثائق النهائية التي نتجت عن المؤتمر وإمكانية تجسيدها عملاً على أرض الواقع.
وقالت المصادر لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء أن لجنة المتابعة والتنسيق المنبثقة عن مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية رحّبت بهذا الاهتمام الأمريكي، وسيقوم أعضاء من اللجنة بزيارة الولايات المتحدة بحدود منتصف الشهر الجاري للتشاور مع المسؤولين الأمريكيين حول إمكانية دعم الوثائق التي نتجت عن مؤتمر القاهرة وتبنيها دولياً كمدخل لحل الأزمة السورية.
وأوضحت المصادر أن مسؤولين أمريكيين عبّروا عن "رضاهم" عن الوثائق التي تمخضت عن مؤتمر القاهرة ووصفوها بأنها "الأكثر جدّية ونُضحاً وقرباً من المواثيق الدولية ومفاهيم برامج التحول السياسي".
وكان مؤتمر القاهرة الثاني للمعارضة السورية من أجل الحل السياسي الذي عُقد في القاهرة تحت رعاية مصرية وبمشاركة واسعة من مختلف أطياف المعارضة السورية في الداخل والخارج باستثناء الائتلاف ، قد اعتمد ميثاق وخارطة طريق للحل السياسي على اساس تفاوضي.
وانتخب المؤتمر لجنة للمتابعة والتنسيق للتحرك العربي والدولي للتسويق لخارطة الطريق. وحددت الوثيقة الأولى المبادئ الدستورية للمرحلة الانتقالية، وكتابة الدستور السوري الجديد، بينما رسمت الثانية خريطة طريق لآليات تنفيذ عملية قابلة للتحقق للانتقال لتسوية سياسية غايتها تغيير النظام بشكل جذري وشامل والذهاب إلى نظام ديمقراطي تعددي يوفر الحرية والكرامة والعدالة والمساواة لكل السوريين، مع عدم وجود أي مستقبل سياسي لبشار الأسد في أي عملية سياسية مستقبلية.

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق